Sunday, March 25, 2007

عمدة لندن يحتفل بـ"النوروز" مع الأكراد ويعد بحفل كبير في 2009



اعتبرهم جزءا مهما من سكان المدينة
عمدة لندن يحتفل بـ"النوروز" مع الأكراد ويعد بحفل كبير في 2009



جانب من احتفالات أكراد العراق

دبي-العربية.نت

وعد عمدة مدينة لندن كين ليفنغستون الذي استقبل أكراد بريطانيا في مقره بمناسبة احتفالات رأس السنة الكردية، بإقامة حفل نوروز عام 2009 في ساحة الطرف الأغر بوسط لندن.

وقال ليفنغستون بحسب تقرير نشرته صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية الأحد 25-3-2007 "سنؤكد للأكراد أنهم جزء مهم من سكان مدينة لندن التي أضافوا إليها بثقافتهم وموسيقاهم وعملهم الكثير". وكان عمدة لندن دشن احتفالات نوروز بإقامة حفل استقبال في دائرته المطلة على نهر "التيمز" على شرف اكراد العراق وتركيا وإيران وسورية، على موسيقى الفنانة الكردية تارا الجاف على آلة الهارب (القيثارة) وبحضور كردي متميز.

وبدأت منذ 21 آذار احتفالات العراقيين والأكراد منهم خاصة، بأعياد نوروز التي ستستمر حتى نهاية الشهر الحالي، حيث تخرج الأسر، بينما تكون الحسناوات منهن يرتدين ازياءهن الكردية التقليدية المشهورة بألوانها البهيجة الى الطبيعة الساحرة، بين وديان وسفوح جبال كردستان العراق، ليتكاتفن وهو يؤدين الرقصات الكردية التقليدية (الدبكة) على انغام الطبلة والمزمار، حيث الأغاني الكردية التي تطلقها حناجر جبلية، تتغنى بالحرية والطبيعة.

ويحتفل الأكراد في جميع انحاء العالم بأعياد النوروز، التي تعني حسب الفلكلور الثقافي الكردي رأس السنة الكردية، بينما يحتفل الإيرانيون باليوم ذاته وبالاسم نفسه (عيد نوروز) برأس السنة الفارسية، حسب التقويم الفارسي، استنادا الى معتقاداتهم، أما العرب فيحتفلون بهذا اليوم في العراق، لتناغمهم مع المعتقدات الشعبية الكردية، كونهم يعيشون سوية منذ مئات السنين من جهة، واحتفالا بقدوم الربيع من جهة ثانية، ويطلقون عليه تسمية (نوروز) و(دورة السنة).

وفي جميع الحالات تخرج الأسر الى البرية الساحرة، وقد اكتست بألوان الربيع والزهور البرية للرقص والغناء وتناول الوجبات الشعبية مثل "البرياني" و"الدولمة" و"الرز واللحم" أو شواء اللحوم مباشرة في الهواء الطلق.

وأول أمس امتلأت وديان وسفوح جبال كردستان، بمئات الآلاف من الأكراد والعرب الذين تناغمت موسيقاهم ورقصاتهم، حيث الدبكة الكردية و"الجوبي" العربية، كما تمازجت ألوان ملابسهم وذابت فوارق اللغة لتندمج في تقاليد نوروز، الذي يوحد العراقيين كل عام بعيدا عن متاعب وهموم المشاكل الأمنية والسياسية.

No comments: